التسجيل للاستفادة من المنحة منحتي 2024/2023

Minhaty.ma منحتي التسجيل للاستفادة من المنحة الجامعية 2024/2023، ستجدون هنا شرح طريقة التسجيل بالصور في موقع منحتي www.minhaty.ma وتاريخ بدأ التسجيل وآخر اجل وتاريخ الإعلان عن نتائج صرف المنحة الجامعية للطلبة الجدد وطلبة الاجازة والماستر الدفعة الأولى و الثانية و الثالثة برسم السنة الجامعية 2023.

Minhaty منحتي هي مقدار مالي يستفيد منه الطلبة بهدف المساعدة في تحمل جزء من مصاريفهم الدراسية.

تمديد أجل التسجيل في المنحة الجامعية 2023

نحيطكم علما انه تم تمديد اجل إيداع طلب المنحة الدراسية الى غاية 15 أكتوبر 2023 على الساعة الثانية عشر ليلا.

شروط جديدة للتسجيل بمنحة التعليم العالي 2023

نحيطكم علما ان التسجيل عبر البوابة الوطنية لطلبات منحة التعليم العالي سيفتح مباشرة بعد المصادقة على المرسوم المتعلق بتحديد شروط وكيفية صرف منح التعليم العالي.
ليكن في علم جميع تلاميذ السنة الثانية بكالوريا المقبلين على طلب المنحة الجامعية للسنة الدراسية 2023/2024 أنه اعتبارا من هذه السنة صار من الضروري تسجيل التلميذ وجميع أفراد أسرته في السجل الوطني للسكان (RNP) والسجل الاجتماعي الموحد (RSU) قبل التقدم بطلب الاستفادة، وبذلك، ندعوكم وجميع أفراد أسرتكم إلى التسجيل في هذين السجلين في أقرب وقت.

وفيما يلي الخطوات التي يجب اتباعها:

1. التسجيل في السجل الوطني للسكان (RNP)

يجب على كل فرد من أفراد الأسرة التسجيل في السجل الوطني للسكان والحصول على المعرف الرقمي المدني والاجتماعي (IDCS) الخاص به من خلال التسجيل المسبق عبر الموقع www.rnp.ma ثم إتمام عملية التسجيل بالملحقة الإدارية أو القيادة التابعة لمحل سكنه.

2. التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد (RSU)

يجب على رب الأسرة (الأب أو الأم أو الأخ أو الأخت، إلخ) تسجيل الأسرة في السجل الاجتماعي الموحد (RSU) مع التصريح بجميع أفرادها. يمكن القيام بطلب التسجيل عبر الإنترنت على الموقع www.rsu.ma دون الحاجة إلى التنقل.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقعين www.rnp.ma و www.rsu.ma

طريقة التسجيل للاستفادة من المنحة الجامعية 2024/2023 منحتي Minhaty.ma

في إطار تخويل منح التعليم العالي برسم السنة الجامعية 2024/2023 ووفق المسطرة الإلكترونية، سيتم إيداع ملفات طلبات الاستفادة من المنح الخاصة بالتلميذات والتلاميذ المغاربة الحاصلين على شهادة البكالوريا الوطنية أو الأجنبية، المتمدرسين أو الأحرار سواء في الدورة العادية أو الاستدراكية برسم السنة الدراسية 2024/2023، على مستوى البوابة الإلكترونية minhaty.ma، وذلك في سياق مواصلة تكريس الإدارة الإلكترونية في تقديم الخدمات التربوية.

وعلى هذا الأساس، يقوم التلميذات والتلاميذ بولوج هذه البوابة، وتعبئة كافة المعلومات المطلوبة، لتقوم بعد ذلك، المصالح المختصة بالتحقق من المعلومات المصرح بها ومعالجتها.

وتمكن الخدمات الأساسية التي تتيحها هذه البوابة، والخطوات الإجرائية الواجب اتباعها لتقديم طلب الاستفادة من المنح فيما يلي:

1. مضمون البوابة الإلكترونية Minhaty.ma

تتمحور بشكل عام مضامين البوابة الإلكترونية حول المكونات التالية، التي تتيح بخصوصها للتلميذات والتلاميذ إمكانية الاطلاع على مجموعة من الشروحات المتعلقة بـها:

-المعلومات الضرورية لفائدة المترشحات والمترشحين للاستفادة من المنح؛

-خدمة إيداع طلب الاستفادة من المنحة؛

-تتبع مآل معالجة طلب الاستفادة من المنحة.

2. إيداع طلبات المنحة

يُمكن للتلميذات والتلاميذ الراغبين في الاستفادة من منحة التعليم العالي والذين تقل أعمارهم عن 26 سنة بتاريخ اجتياز امتحان شهادة الباكالوريا، الدخول إلى رابط طلب الاستفادة من المنحة (خدمة « إيداع الطلب » ابتداء من يوم 25 يوليوز 2023 إلى غاية 29 شتنبر 2023 على الساعة الثانية عشر ليلا (تاريخ وساعة غلق البوابة)، حيث يجب تعبئة جميع المعلومات المطلوبة بشكل مدقق وصحيح.

فيما يخص التلميذات والتلاميذ المغاربة الحاملين للبكالوريا الأجنبية، للسنة الدراسية الحالية، يتعين الالتزام بالمسطرة التالية:

أ) ارسال الوثائق اللازمة (شهادة البكالوريا، نسخة من عقد الازدياد، نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف الخاصة بصاحب(ة) الطلب و كذا بوالديه(ها) او الوصي الشرعي) عبر البريد الالكتروني مع الاجلاء برقم الهاتف من اجل تسهيل التواصل [email protected]

ب) انتظار تزويده(ها)، من طرف المديرية الإقليمية برقم « مسار » الخاص به(ها) والذي سيمكنه(ها) من تسجيل طلبه(ها) عبر البوابة الإلكترونية.

أما بالنسبة للمترشحات والمترشحين الأحرار، يتعين اتباع المسطرة التالية:

أ) الولوج إلى بوابة « ترشيحات » candidaturebac.men.gov.ma للحصول على القن السري الخاص ببريده(ها) الإلكتروني الجديد [email protected]

ب) تفعيل البريد الإلكتروني الجديد عبر الولوج إلى الموقع الإلكتروني taalim.ma

هذا وتجدر الإشارة أنه ومن أجل البدء في تسجيل المعلومات، يتوجب على التلميذات والتلاميذ، المتمدرسين أو الأحرار، النقر على الرابط « الحصول على كلمة المرور » بموقع منحتي.=، للتوصل بكلمة المرور عبر البريد الإلكتروني [email protected]

3. تتبع الطلب

يمكن للتلميذات والتلاميذ الاطلاع، بواسطة « رابط التتبع »، على كل مراحل معالجة ملف طلب المنحة الخاص بهم، إلى حين التوصل بقرار اللجنة الإقليمية للمنح، عبر بريدهم الإلكتروني.

تـذكـيـر هـــــام:

-يُعَدَُ تسجيل طلب المنحة عبر البوابة الإلكترونية www.minhaty.ma الإجراء الوحيد بالنسبة للتلميذات والتلاميذ لإيداع طلب الاستفادة من منحة التعليم العالي.

-يعتبر يوم 29 شتنبر 2023، تاريخ غلق البوابة الإلكترونية، آخر أجل لإيداع طلبات الاستفادة من المنحة.

رابط التسجيل في المنحة الجامعية منحتي 2023 Minhaty.ma

نخبر تلاميذ باك 2023 و المترشحين الاحرار لباك 2023 ان التسجيل في منحة التعليم العالي انطلق وذلك عبر الرابط التالي: www.minhaty.ma

التسجيل في منحة التعليم العالي يهم فقط أصحاب بكالوريا 2023.

التسجيل مفتوح من يوم 25 يوليوز 2023 إلى غاية 29 شتنبر 2023 على الساعة الثانية عشر ليلا (تاريخ وساعة غلق البوابة) لجميع المترشحين، من أجل التسجيل في منحة التعليم العالي وإيداع ملفكم ما عليكم سوى الدخول على الرابط أعلاه واتباع الخطوات المطلوبة.

Inscription Minhaty.ma 2023 شرح طريقة التسجيل بالصور في بوابة منحتي

توضيحات حول التسجيل في منحتي 2023 Minhaty.ma

-الترشيحات فقط عبر الأنترنيت.

-يعد تسجيل طلب المنحة عبر البوابة الإلكترونية الإجراء الوحيد بالنسبة للتلميذات والتلاميذ لإيداع طلب الاستفادة من منحة التعليم العالي.

-يستفيد من المنحة جميع الطلبة الجدد الحاصلين على البكالوريا والدين تقدموا لطلب المنحة الجامعية و تم قبولهم من طرف اللجان الإقليمية (وفقا للدخل السنوي)، والدي تسجلوا من أجل متابعة دراستهم خلال الموسم الدراسي الحالي بالكليات العادية (الآداب / العلوم/ الاقتصاد) او بالمؤسسات والمدارس العمومية مثل كليات الطب، كليات العلوم والتقنيات.

-كما يستفيد أيضا من المنحة متدربي مؤسسات التكوين المهني OFPPT من حملة البكالوريا والذين تم قبولهم من طرف اللجان الإقليمية (وفقا للدخل السنوي).

-يستفيد الطالب من هذه المنحة طيلة السنوات المخصصة للحصول على الدبلوم المحضر ( قد تتحول المنحة للنصف او قد تحذف حسب شروط النجاح والوحدات….)

-يشار أيضا في بعض المؤسسات هناك دفعة رابعة 4ème Trimestre تتعلق ب (bourse de stage) وتبلغ 1326.8 dhs (المناطق البعيدة) و 633.4 dhs (المناطق الحضرية) Min7aty.

-تتبع الطلب: يمكن للتلميذات والتلاميذ الاطلاع، بواسطة “رابط التتبع”، على كل مراحل معالجة ملف طلب المنحة الخاص بهم، إلى حين التوصل بقرار اللجنة الإقليمية للمنح، عبر بريدهم الإلكتروني.

الحصول على كلمة المرور منحتي Minhaty 2024/2023

اثناء الدخول لأول مرة لموقع منحتي، لابد من الحصول على كلمة المرور. المشكل لمن لم يتوصل بكلمة المرور عبر بريده الإلكتروني (أي الذي يكون على شكل N°[email protected]) فهناك سببين:

-المشكل الأول: إما فقدان كلمة المرور التي نستطيع الدخول بها للبريد الاليكتروني www.taalim.ma، والحل هو التوجه لإدارة ثانويتكم من أجل إعادة الكود الأصلي.

-المشكل الثاني: رغم أمكانية الدخول للبريد الالكتروني، لا تجد الكود المتوصل به من منحتي Minhaty. والحل هو ترك الوقت الكافي بين طلب الكود ووصله للبريد الاليكتروني، يعني عليكم فقط فحص بريدكم الاليكتروني بين الفينة والأخرى.

-لمن لم يجد كلمة المرور بعد اليكم الحل النهائي: يجب بداية الدخول لحسابكم في البريد الاليكتروني، ثم البحث عبر محرك بحث الرسائل الخاصة بالبريد الاليكتروني الخاص بكم عن الجملة التالية [email protected]

منحتي الخاصة بالحاصلين على باك حر Minhaty Bac Libre

يجب إتباع الخطوات التالية:

1. الدخول إلى المنصة « ترشيحات » candidaturebac.men.gov.ma من أجل أخذ القن السري الخاص بالبريد الإلكتروني الجديد [email protected]

2. تأكيد البريد الإلكتروني الجديد من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني taalim.ma
من أجل بداية إدخال المعلومات، يجب على التلاميذ، المتمدرسين أو الأحرار، الضغط على الرابط  « الحصول على كلمة المرور » بمنصة منحتي لكي يتم إرسال بكلمة المرور إلى البريد الإلكتروني [email protected]

معلومات عامة عن المنحة الجامعية منحتي Bourse Minhaty

تعريف المنحة Minhaty.ma

-تعد المنحة الدراسية إعانة ومساعدة مالية يتم تخويلها للطلبة، غير الموظفين أو غير المستخدمين، أثناء دراستهم الجامعية بغرض المساهمة في تحمل جزء من مصاريفهم الدراسية وتيسير إمكانية التحصيل وطلب العلم.

-إن المنحة الدراسية تشكل في فلسفتها أساسا اجتماعيا يتم منحها وفق معايير محددة لفائدة الطلبة الذين لا تتوفر لديهم الإمكانات المالية الضرورية لاستكمال دراستهم بمؤسسات التعليم العلي.

أهداف النظام الجديد لمنحة السلك الأول بالتعليم العالي

-تروم الرؤية العامة للنظام الجديد لمنحة التعليم العالي، مواكبة التطور المعلوماتي واستغلاله من أجل تدبير جيد للملف وتجاوز كل العقبات الإدارية، وذلك من خلال ولوج بوابة معلوماتية معدة لهذا الغرض من شأنها أن تسهل على الراغبين في تقديم طلبات الاستفادة من المنحة من خلال التصريح بكل البيانات الضرورية، مع ما يستوجب ذلك من التحلي بالدقة والنزاهة في الإدلاء ببيانات حقيقية.

-كما أن هذا النظام المعلوماتي الجديد يستهدف بالأساس تبسيط الإجراءات الإدارية وتحسين خدماتها لفائدة طالبي الاستفادة من منحة التعليم العالي والتي تندرج في صلب فلسفة تقريب الإدارة من المواطنين.

شروط الحصول على المنحة في السلك الأول

تقترن الاستفادة من المنحة بضرورة توفر الشروط التالية:

-الاستحقاق الاجتماعي،
-الجنسية المغربية،
-شهادة البكالوريا برسم السنة الحالية،
-التسجيل ومتابعة الدراسة بإحدى مؤسسات التعليم العالي العام،
-عدم الاستفادة من منح دراسية أخرى ممنوحة من قبل جهات أخرى،
-أن يقل عمر المترشح عن 26 عاما بتاريخ اجتياز امتحان الدورة العادية للبكالوريا برسم الموسم الدراسي الجاري،
-ولا يحق للموظفين والمستخدمين وكل من يمارس نشاطا مهنيا أو تجاريا الاستفادة من المنحة الدراسية.

عمل اللجن الإقليمية للمنح

-تقوم اللجن الإقليمية للمنح بدراسة ملفات طلبات المنحة المعروضة عليها المشار إليها في المادة السابعة من المرسوم أعلاه.
-تعتمد اللجن الإقليمية على مجموعة من معايير الاستحقاق الاجتماعي للاستفادة من المنحة.
-يعهد للّلجن الإقليمية دراسة الملفات وترتيب المترشحين، بحسب الاستحقاق الاجتماعي، وتخويلهم صفة ممنوح في لائحة رئيسية وأخرى للانتظار وذلك في حدود الحصة المخولة للإقليم/العمالة (كوطا).
-بعد الإعلان عن النتائج، يفتح باب تقديم الشكاوى. ولكل صاحب طلب الحق في التوجه إلى مقر اللجنة الإقليمية للمنح بشكوى مكتوبة بخط اليد معززة بتعليل دقيق مرفق بالوثائق اللازمة.

قيمة مبلغ المنحة Minhaty.ma

تبلغ قيمة المنحة 1900 درهم في الشطرين الأول والثاني و 2533 درهم في الشطر الثالث بالنسبة للطلبة غير القاطنين و نصف المبلغ بالنسبة للطلبة القاطنين داخل المدن الجامعية.

كيفية معرفة نتائج منحة التعليم العالي Résultats Minhaty.ma

رابط الاطلاع 1: minhaty.ma/Etat_Avancement_Demandes.aspx

رابط الاطلاع 2: boursessup-maroc.onousc.ma

رابط الاطلاع 3: e-bourse-maroc.onousc.ma

أسئلة وأجوبة منحتي Minhaty 2023

1. ما هي الفئة المستهدفة ؟

يستهدف برنامج المنح الدراسية المتمدرسين والأحرار الحاملين للجنسية المغربية والحاصلين على شهادة البكالوريا (المغربية أو الأجنبية) للسنة الدراسية الحالية، والذين تقل أعمارهم عن 26 سنة بتاريخ اجتياز امتحان الدورة العادية للبكالوريا برسم الموسم الدراسي الحالي والراغبين في الحصول على منحة التعليم العالي والتكوين المهني، حيث تمكنهم البوابة من تسجيل طلباتهم إلكترونيا في سياق تنزيل الدولة سياسة تبسيط المساطر والإجراءات الإدارية.

2. كيف يتم تسجيل طلب المنحة عبر البوابة الالكترونية www.minhaty.ma ؟

يتم تسجيل طلب المنحة عبر البوابة الالكترونية www.minhaty.ma، من خلال النقر على رابط الخدمة « إيداع الطلب » ، الموجود بخدمات إلكترونية وإدخال جميع البيانات الضرورية.

3. كيف يمكن تتبع الملف الخاص بطلب المنحة ؟

من أجل تتبع طلبكم، يمكنكم الذهاب إلى خدمة « تتبع الطلب » على البوابة الإلكترونية www.minhaty.ma و إدخال القن السري الموجود بوصل الإيداع.

4. ما العمل إذا لم يتم التعرف على رمز « مسار » أو ضياع كلمة السر الخاصة بالبريد الإلكتروني ؟

في هذه الحالة يجب الاتصال بإدارة المؤسسة التعليمية التي تتابعون أو تابعتم بها دراستكم خلال السنة الجارية، أو المديرية الإقليمية التابعة للسلطة الحكومية المكلفة بالتربية الوطنية بالنسبة للحاصلين على البكالوريا الحرة وكذا البكالوريا الأجنبية.

5. كيف يمكن معرفة مآل طلبات المنح المقدمة ؟

سيتم الإعلان عن القرارات المتخذة من طرف اللجنة الوطنية للمنح داخل الآجال المحددة عبر البوابة الإلكترونية www.minhaty.ma من خلال الرابط « تتبع الطلب ».

6. بعد التأكيد النهائي للطلب على البوابة الإلكترونية هل يمكن تغييره؟

بعد ملء الطلب على مستوى البوابة الإلكترونية من خلال خدمة  » إيداع الطلب » و تأكيد المعلومات لا يمكن تعديله.

7. هل يعد التسجيل بالسجل الوطني للسكان والسجل الاجتماعي الموحد ضروريا لطلب الاستفادة من المنحة ؟

نعم، التسجيل بالسجل الوطني للسكان والسجل الاجتماعي الموحد بالنسبة للتلميذ وأسرته يعد شرطا أساسيا لطلب الاستفادة من المنحة الدراسية.

8. ما الهدف من التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد ؟

يمكن السجل الاجتماعي الموحد من تنقيط الأسر المسجلة، بناء على المعطيات المرتبطة بظروفها الاجتماعية والاقتصادية، قصد الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي في حالة التوفر على شروط الاستحقاق.

9. هل توفر التلميذ على البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية يعد ضروريا ؟

يعد توفر التلميذ على البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية لطلب الاستفادة من المنحة شرطا أساسيا. ويجب على من قام بالتسجيل في السجل الوطني للسكان بدون بطاقة وطنية للتعريف أن يبادر بتحيين معطياته على مستوى هذا السجل.

10. ما هي الطريقة المعتمدة لتقديم طلب الاستفادة من المنحة بالنسبة للمغاربة حاملي شهادة البكالوريا الأجنبية ؟

يتعين على الطلبة المغاربة الحاملين لشهادة البكالوريا الأجنبية، للسنة الدراسية الحالية الالتزام بالمسطرة التالية:

1. التوجه إلى المديريات الإقليمية التابعة لقطاع التربية الوطنية قصد الإدلاء بالوثائق اللازمة (شهادة البكالوريا، نسخة من عقد الازدياد، نسخة من بطاقة التعريف الوطنية الخاصة بصاحب الطلب وكذا بوالديه أو الوصي الشرعي) وبالبريد الإلكتروني ورقم هاتف الشخصيين.
2. انتظار تزويدهم، من طرف المديرية الإقليمية، برقم « مسار » الخاص بهم والذي سيمكنه من تسجيل طلبهم عبر البوابة الالكترونية.

بطاقة منحتي Carte Minhaty 2023

 تمنح بطائق المنحة Carte Minhaty عن طريق عميد الكلية غالبا من الاسبوع الثاني لشهر دجنبر

الوثائق الواجب الإذلاء بها لتسلم بطاقة منحتي minhaty:

– نسخة لبطاقة التعريف الوطنية.

– نسخة لوصل التسجيل بالكلية (أو بطاقة الطالب).

– رقم بطاقة المنحة يجب كتابة بظهر نسخة البطاقة الوطنية (يمكنك الحصول عليه من خلال اللوائح التي توضع بالكلية).

ملحوظةلا تقبل الوكالة سحب المنحة في ملكية شخص آخر.

يمكن للطالبات والطلبة الممنوحين الجدد حاملي بكالوريا 2023 والمسجلين بصفة فعلية بإحدى مؤسسات التعليم العالي العمومية أو بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا أو لتحضير شهادة التقني العالي، اختيار تاريخ ومكان استلام البطاقة البنكية « منحتي » بإحدى وكالات البريد بنك عبر الرابط التالي: https://carteminhaty.onousc.ma

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *